أفضل عزل للحمامات والمطابخ

أفضل عزل للحمامات والمطابخ

تكثر أنواع عزل الحمامات والمطابخ وتختلف حسب نوعية المبني نفسه والبيئة الميحطة لذلك ييجب فى البداية معرفة الأنواع والفرق بينهم وأهمية كل نوع عزل وما يميزه عن غيره ليساعدنا فيما بعد على أختيار نوع العزل المناسب للحمام أو المطبخ، إن عزل الحمامات والمطابخ يندرج تحت قائمة العزل المائي للأسطح الداخلية، والعزل يتم بتركيب مادة عازلة لمنع التسريب، وذلك لتجنب المشاكل الكبيرة التي قد يتعرض لها المبنى نتيجة تسرب المياه.

يعد عزل الحمامات والمطابخ ضمن نطاق العزل المائي للمباني الداخلية ويعد من الضروريات نظراً لكون الحمام والمطابخ من المناطق الأكثر عرضةً للمياه مما يسبب تسرب بخار المياه إلى كافة أنحاء الحمام والمطابخ مما يؤدي إلى تكوين العفن والرطوبة بشكل سريع عن باقي أجزاء المنزل، وسوف يوضح لكم أفضل أنواع العزل المائي للحمامات والمطابخ للعمل على منع تسربات المياه ومواجهة كافة العوامل الجوية المختلفة التي تؤدي للتسريب وزيادة احتمالات تسرب المياه في كامل المبنى من خلال الحمامات والمطابخ.

وفي هذا المقال سوف نوضح ماهو العزل المائى ، وما أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ فابقوا معنا.

ما هو تعريف العزل المائي ؟

  • العزل المائي هو عبارة عن مجموعة من العناصر التي تمتلك خواص تمنع مرور المياه من خلالها مما يمنع تسرب المياه من خارج المبنى إلى الداخل.
  • العزل المائي من الطرق المستخدمة حديثاً في معالجة العديد من التسربات المائية التي تحدث بسبب المياه والتي قد تؤدي إلى الرطوبة.
  • تتعدد أسباب تسربات المياه والتي قد تحدث تحت أرضيات الحمامات والمطابخ أو فوق السيراميك مما يؤدي الي وجود التلف لأرضية الحمام أو السقف الذي تحته.
  • والعزل المائي من الطرق المبتكرة حديثاً لمعالجة التسريبات التي تحدث من أثر المياه، الذي يكون سببه تلف في المواسير المدفونة تحت أرضيات الحمام والمطبخ أو تسريب مياه يحدث من فوق السيراميك إلى أسفله، مما قد يضر بأرضية الحمام والمطبخ وسقف الدور الذي تحته. وقبل أن تتم عملية العزل يجب أن يراعى الجفاف التام في الأرضية، حتى تكون عملية العزل ناجحة.

الخطوات المتبعة قبل عملية عزل للحمامات والمطابخ؟

  1. يتم عمل شدة خشبية على أرضية الحمامات والمطابخ الذي يتم عزله.
  2. يتم تثبيت مواسير السباكة في الاتجاه العمودي على الشد الخشبي.
  3. التأكد من وجود فواصل متناسبة بين مواسير السباكة والشد الخشبي ومراعاة ترك مسافات مناسبة مع الحوائط ومدخل باب الحمامات والمطابخ.
  4. تحديد نسبة المسافة الأفضل في عمليات إرتفاع المواسير وهي تبلغ حوالي 10 سم.
  5. ترك مسافة تصل إلى حوالي 5 سم بين الحائط والكوع نظراً لعدم وجود تكسيرات فيما بعد.
  6. التأكد من إتمام المحارة للأرض وإنشاء الميول المطلوبة للأرضية في اتجاه البلاعة.
  7. تنعيم وتنظيف الأرضية خاصة بعد عمليات المحاره مباشرةً لتجهيز تركيب العزل في الخطوه التاليه وهي إضافة طبقة العزل على أرضية الحمام والمطبخ.
  8.  يتم الحرص على تعلية طبقة العزل على المنطقة التي تقابل الأرضية نظراً لتغطية طبقة العزل ما لا يقل عن حوالي 10 سم لمنع وجود التسريبات نهائي.

تابع أيضاً: شركة كشف تسربات المياه في الشارقة .

هل من الضروري فعلاً عمل عزل مائي الحمامات والمطابخ؟

  • بدون تردد نجيب بنعم، يرجع ذلك للإستخدام اليومي للحمامات والمطابخ والمياه فيه بصورة مستمرة وقد يكون إستخدام المياه فيهما وتعرض الحمام والمطبخ للمياه هو المكان الوحيد الذي يواجهه المياه بشكل مستمر على مدار اليوم بشكل يومي، مما يجعلنا معرضين بصورة أكبر لخطر تسربات المياه للبنية الأساسية للمبني، يجب أيضاً التأكد من إستخدام أفضل عازل للحمامات والمطابخ التي تساعد في حماية الحمامات والمطابخ بشكل فعال والتخلص من كافة السلبيات التي قد تصيب الحمامات والمطابخ نتيجة التسربات المائية.
  • مع مرور الوقت تظهر مشكلة التسربات المائية والتي تتسبب إلحاق الضرر أرضية الحمامات والمطابخ التي تنتج عن التسربات المائية والتي تحتاج الى العديد من الأموال لصيانتها.
  • منع إنتشار الرطوبة داخل الحمامات والمطابخ حيث أن الحمامات والمطابخ من أكثر المناطق عرضة لتسربات المياه خاصةً الحمامات التي لا تمتلك تهوية جيدة.
  • منع إنتشار العفن والحشرات الناتجة عن الرطوبة بجانب منع إنتشار الروائح.
  • يعمل العزل للحمامات والمطابخ على منع التسربات المائية التي ينتج عنها العديد من التشققات الأرضية وتشقق الجدران والأسقف وحدوث مشكلات تساقط المياه، وأيضاً زيادة العمر الأفتراضي للحمامات والمطابخ.

ما هو أفضل عازل للحمامات والمطابخ؟

  1. شرائح البلاك لعزل الحمامات والمطابخ:

    تسمي شرائح البلاك بإسم (الانسومات ) أو بإسم الخيش المقطرن وهو الأسم السوقي لها وتعد من المواد الفعالة في عملية العزل.
    تتحول المادة من مادة صلبة إلى مادة شبه سائلة فور تسخين شرائح البلاك ويتم لصقها على أرضية الحمامات والمطابخ فوق المحارة.
    تعد عملية العزل عن طريق شرائح البلاك من العمليات الحساسة لذلك توفر شركة العزل للمقاولات مجموعه من العماله المتخصصه في عمليات التركيب.

  2. العزل المائي البيتومينية العازلة للحمامات والمطابخ:

    يوجد نوعين من هذا العزل وهما الدهان البيتوميني العازل والنوع الثاني الدهان البيتومين المطاطي ويعد من أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ.
    يتكون الدهان البيتوميني العازل من خلال خلط البيتومين بالمياه أو النفط الرومي وبعد ذلك دهان أرضية الحمامات والمطابخ المراد عزله.
    يتكون الدهان البيتومين المطاطي وهو أكثر جودة عن الدهانات البيتومينية العادية بالمرونة المخاطية ويتميز بأنه ذو قدرة عالية على مقاومة تسربات المياه.

  3. العزل المائي البولي ريثان:

    مادة العزل البولي أو ما يطلق عليها اسم العزل الكيميائي تعد من أفضل أنواع العزل للحمامات والمطابخ والأكثر إستخداماً في عمليات العزل وأكثرها فاعلية ولكنه غالي الثمن بالنسبة لأنواع العزل الأخرى ويرجع ذلك لقوته ومدى منعه لتسربات المياه.
    تتكون مادة البولي ريثان من مواد الريزين و الهاردنر ويتم وضعهم وخلطهم جيداً مع نفط خاص لكي يتم إستخدامها في عمليات عزل الحمامات والمطابخ.
    تدهن مادة البولي ريثان في أرضية الحمامات والمطابخ عدة طبقات والتأكد من دهن كل طبقة بفرق حوالي 8 ساعات عن الطبقة الأخرى حتى يتم التوصل إلى أربع طبقات .
    يتميز العزل بإستخدام البولي ريثان بكونه عالي الكفاءة ويعمل على منع التسريبات ويتحمل الضغط الشديد.

  4. مادة البيتومين لعزل الحمامات:

    مادة البيتومين هي عبارة عن خيش مقطرن ويتم صنعه بطرق يدوية.
    يتم وضع الخيش في ارضية الحمامات والمطابخ ثم توضع عليه مادة البيتومين على هيئة طبقات.
    تعد مادة البيتومين من أقدم وأفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ ورغم ذلك مازالت تستخدم في نطاقات واسعة حتى الآن.

  5. الدهانات الأسمنتية العازلة العزل المائي:

    الدهانات الأسمنتية من أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ ويتكون هذا النوع من الاسمنت البورتلاندي والذي يضاف إليه مواد من الكوارتز الناعم ويتم خلط كل هذه المكونات بالماء ويدهن بها الأرضيات.
    يستخدم الدهانات الأسمنتية في عزل حمامات السباحة نظراً لما يتميز به من قدرة عالية على العزل المائي.

  6. الروبة الاسمنتية للعزل:

    الروبة الأسمنتية هي أحد انواع المونة الأسمنتية وتعد أحد مواد البناء الأساسية وأحد أفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ.
    تعتمد شركتنا شركة العزل للمقاولات في العزل المائي في عزل الحمامات والمطابخ على الروبة الأسمنتية في مرحلة البناء وتم ذلك من خلال وضع طبقة من الروبة الاسمنتية بعد خلطها مع مادة السيكا فليكس.
    يتم وضع الخليط على أرضية الحمامات والمطابخ المراد عزلها ويتم ذلك قبل تمديد مواسير السباكة والحرص على ان يكون سمك طبقة الروبية حوالي 30 سم.

كيفية عزل الحمامات والمطابخ.. هل يمكن عزلهم نهائيا؟

تتبع شركة العزل للمقاولات بضع الخطوات لعزل الحمامات والمطابخ والتي تختلف بإختلاف المادة العازلة عزل الحمامات والمطابخ.
  1. في البداية يتم الأهتمام بنظافة الحمامات والمطابخ جيداً والتأكد على عدم وجود الأتربة.
  2. غسل أرضية الحمامات والمطابخ بصورة واضحة حتى يتم ظهور الشقوق التي توجد على الأرضيه.
  3. يجب الأهتمام الكامل لعمليات التجفيف للأرضيه أثناء عزل الحمامات والمطابخ حتى تنجح عملية العزل بشكل صحيح وبصورة ناجحة وعدم التلف مرة أخرى.
  4. ملئ الشقوق الظاهرة بالحمامات والمطابخ بمعجون متخصص.
  5. صنفرة السطح للتأكد من إصلاحات جميع الشقوق الموجودة ثم يتم تنفيذ الطبقة العازلة بأفضل أنواع عزل الحمامات والمطابخ المناسبة وذلك وفقاً لمنسوب المياه الجوفية.
  6. عمل أختبار مائي للتأكد من نجاح الطبقة الأولية ثم يتم إنشاء طبقة أخرى.

وفي النهاية فإن هناك وسائل كثيرة يمكن بها السيطرة على التسربات المائية ومنها أن يتم العزل قبل تأسيس السباكة مما يساعد على منع الكثير من المشكلات الناتجة عن التسربات المائية، وتتم عملية عزل الحمامات والمطابخ من خلال أختيار مواد عزل قويه العمل على مقاومة بخار الماء والذي يتسبب في إحداث الكثير من الرطوبة فى المبني.

ورغم سهولة حل مشكلة تسربات المياه فإن الجزء الأصعب يكون فى الكشف عن تسربات المياه وملاحظة المشاكل المرتبطة بها، ولذلك نحن فى شركة العزل للمقاولات نقدم لكم دائماً أفضل أجهزة كشف تسربات وأفضل خدمة يقوم بها فنيين متميزين في معظم مناطق المملكة.

كما أننا فى شركة العزل للمقاولات نتمتع خبرات لسنوات تتعدي العشرة أعوام في عمليات العزل للحمامات والمطابخ ويستطيع الفنيين لدينا عزل الحمامات والمطابخ قبل عمليات السباكة والأهتمام بكافة العوامل اللازمة في عمليات العزل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *