أهمية العزل المائي للأسطح بنجران

أهمية العزل المائي لحماية الأسطح من تسرب مياه الأمطار، إن تعرض الأسطح إلى تسربات المياه تعتبر من أكثر المشاكل والعوامل التي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار على المبنى، بل أن الأمر يمكن أن يصل إلى أنهيار المبنى بالكامل مع مرور الوقت نتيجة لزيادة نسبة الرطوبة بالمبني ، وفي هذه الحالة يعتبر العزل المائي هو الحل الأمثل وهو الذي يساعدك في الوصول إلى النتائج التي ترغب بها للحفاظ على سلامة المبني من العوامل البيئية المختلفة.
ولا شك في أهمية العزل المائي في مراحل البناء المختلفة فالعزل المائي بجميع أنواعه له دور أساسي في ديمومة المنشآت المختلفة وتقليل تكلفة الصيانة الدورية وربما يؤدي التهاون في بند العزل إلى أنهيارات وتلفيات كبيرة.
وتعتبر من أهم العمليات التي يجب مراعاتها عند التخطيط أو البدء في إنشاء أي مبنى سواء كان هذا المبنى سكني أو تعليمي أو حكومي فكل المنشآت بمختلف أشكالها تحتاج إلى هذه الخطوة الهامة والتخطيط لها وأخذها في الاعتبار عند تأسيس تلك المنشآت، فهذه المرحلة من أهم وسائل الوقاية للمباني بمختلف أشكالها من الكوارث الطبيعية والعوامل الجوية الضارة وأي عامل من العوامل الخارجية الضارة التي تحيط بالمباني.

أولاً: ما هو العزل المائي؟

هو أستخدام غشاء من مواد عازلة تمنع تسرب الماء والرطوبة إلى عناصر البناء المختلفة سواء مسطحات داخلية أو خارجية (حمامات ، مطابخ ، أسطح ، خزانات ، بيارات ، حمامات سباحة وغيرها من المنشآت المعرضة للرطوبة).
يعرف عزل المائي للأسطح على أنه عملية حماية الأسطح من تسرب المياه الناتجة عن الأمطار والسيول وذلك من خلال أستخدام مواد معينة تقوم بعمل طبقة عازلة تحمي أسطح المباني من تسرب المياه.
والذي يمنع بعد ذلك وصول تلك المياه لجدران المبنى وكذلك الكهرباء وتقوم أيضاً بإتلاف الحوائط المدهونة عن طريق تسرب هذه المياه وتشبع تلك الحوائط بالرطوبة.
فالعزل المائي يقوم بوقاية المبنى من كل هذه المشكلات التي قد تواجهه في المستقبل القريب وايضا تطيل العمر الافتراضي لهذه المباني المعزولة والمحافظة غلى شكلها العام لأطول فترة ممكنة دون أي تغير.

أهمية العزل المائي للأسطح

ثانياً: ما هي أهمية العزل المائي للأسطح؟

يعتبر العزل المائي واحداً من أقدم وأفضل الطرق التي يتم أستخدامها في عملية العزل والتي تضمن لك الوصول إلى نتائج مرضية من هذه المهمة وتتمثل فيما يلي:

  • لها دور كبير في حماية سطح المبنى من المشاكل التي يمكن أن يتعرض لها نتيجة لزيادة المحتوى المائي الناتجة عن تسربات المياه.
  • تمنع حدوث تشققات في سطح المبنى والتي تعمل على تشويه المظهر بشكل عام.
  • تمنع تسرب المياه إلى داخل المبنى والتي يمكن أن تكون سبب في إنهيار المبنى مع مرور الوقت.
  • تمنع تكون الحشرات فوق المبنى حيث أنها دائمًا ما تفضل التواجد في الأماكن التي تحتوي على نسبة كبيرة من تسربات المياه.
  • إذا تم عمل صيانة لها بشكل دوري فإنها تحافظ على المبنى لمدة تصل إلى عشر سنوات.
  • لا تحتاج إلى تكلفة عالية حتى يتم من خلالها الحفاظ على سطح المبنى.
  • لديها القدرة على حماية المواسير من المشاكل التي يمكن أن تحدث بها والتي تكون سبب في زيادة محتوى الماء في المبنى.

ثالثاً: ما هى أنواع العزل المائي؟

يوجد العديد من أنواع العزل مثل العزل التقليدي بالبيتومين والرولات البيتومينية مسبقة الصنع وأغشية اللدائن المطاطية والحرارية و غيرها من الأنواع و هناك عدة مواد مستخدمة في عملية عزل المائي للأسطح سوف نقوم بعرض هذه المواد فيما يلي:

  1. العزل بالمواد البيتومينية التقليدية:

    يستخدم الإسفلت أو قطران الفحم اللاصق عن طريق الصب أو الطلاء على الساخن على طبقتين مع وضع طبقتين من الفيبرجلاس فيتشكل غشاء عازل متعدد الطبقات.

  2. أغشية العزل من اللدائن الحرارية:

    من أهم هذه اللدائن المستخدمة في العزل أغشية PVC وتتكون هذه الأنواع من الأغشية من : ( مركب لدن – بعض الملينات – مواد مالئة – مثبتات – صبغات ) . و تنتج هذه اللدائن عن طريق ( البثق – الكبس – الطلاء).

  3. أغشية العزل من اللدائن المطاطية:

    أهم هذه اللدائن المستخدمة للعزل المائي مادة EPDM
    – تتكون هذه الأنواع من 🙁 بوليمر – كربون أسود – زيوت معدلة – كبريت – مضادات للأكسدة )
    – خواص اللدائن المطاطية :
    * مقاومة الشد والاستطالة.
    * مقاومة الأشعة الفوق بنفسجية.
    * مقاومة لكثير من الزيوت والمذيبات.

  4. رولات البيتومين مسبقة الصنع:

    يتكون الرول من ثلاث عناصر رئيسية هى :
    • مركب البيتومين ( خليط من البيتومين المقطر والمواد المالئة والمواد المضافة ).
    • مركب التقوية ( مكون من أنواع مختلفة من الألياف تثبت رول العزل أثناء الإنتاج ).
    وتثبت الرولات عن طريق:
    – اللحام باللهب.
    – اللصق التام والجزئي على البارد باستخدام مواد لاصقة خاصة.
    – اللصق على الساخن.

وفي النهاية يوجد الكثير من الأنواع الأخرى فبمرور الوقت يتم ابتكار أنواع و طرق جديدة للعزل المائي ومنها الإضافات التي تركب مع خلطات الخرسانة تقلل من النفاذية للماء والرطوبة حيث يمكن الدمج بين الأنواع المختلفة للعزل الأفضل ووتعتبر شركة خدماتك لخدمات الاصلاح والصيانة في الامارات من افضل الشركات في تقديم منتجات عزل معتمدة قياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *