العزل المائي للخزانات وأهميه

تهدف خزانات المياه إلى تخزين المياه بأمان دون أي تسرب،لكن هنا لا يتعلق الأمر فقط بمسألة التسرب، المشكلة الأساسية هي تجنب نمو الفطريات الضارة فى خزانات المياه، ففي بعض الأحيان يؤدي التسرب من الخزانات العلوية وتحت الأرض إلى إفساد وخراب ديكورات المنزل، وهذا بدوره يساعد على نمو الطحالب والفطريات مما يؤدي إلى إضعاف المبني،
لهذا السبب يجب أن تكون هذه الاماكن مقاومة للماء وكذلك آمنة لمياه الشرب، لهذا الغرض يجب عليك أستخدام طريقة العزل المائي المناسبة لخزان المياه بأستخدام المنتجات المناسبة وذلك لأهمية العزل المائي للخزانات للحفاظ على المياه داخل الخزانات، لإن تعرض الخزانات إلى تسربات المياه يجعل المياه غير صالحة للشرب وتكون سبب في تعرض العديد من الأشخاص الموجودين إلى مشاكل مختلفة؛ لهذا السبب فإنه من الأفضل أن يتم عمل عزل مائي للخزانات حتى تضمن لك الحفاظ على المياه التي توجد بداخلها.

أولاً : ماهي أفضل أنواع العزل المائي للخزانات؟

فى الحقيقة فأنه يوجد عشرات الأنواع من العزل المائي للخزانات التي يمكن أستخدامها بسهوله لعزل الخزانات، ولكن أختيار مواد العزل الداخليه للخزان الصحيحة التى تتناسب مع نوع الخزان تساعد كثيراً في تجنب العديد من المخاطر حيث أن المواد السامه التى قد تكون في مكوناتها هي من أخطر المواد التي قد تتفاعل معها بسهوله و تتسبب في تلوثها لذلك فقد وفرنا لكم أفضل أنواع العوازل الداخليه للخزانات والتي من أهمها:

  • المواد البوليميرية: واحده من الأختيارات المناسبة لعزل خزان المياه من الداخل حيث تتميز بقوامها السائل و الذي يشبه الى حد كبير الدهانات والتى تسمح بإمكانية تطبيقها بسهولة و سرعه كبيرة دون الحاجة إلى الكثير من الامكانيات.
  • الإيبوكسي: كما أنه يمكن أستخدام الإيبوكسي فى حماية الخزانات من الداخل و هي واحده من المواد الموثوقه من حيث المكونات الأمنه والتى لا تشكل خطر بعد تطبيقها والتى تساعد أيضاً فى حمايه الخزان لفترة طويلة لأن تلك المواد هي الاكثر صلابة عن غيرها.

ثانياً: ماهي أهم المواصفات اللازم توافرها فى مواد العزل المائي للخزانات؟

يعتقد البعض أن أى نوع من مواد العزل التى تستخدم لعزل المباني يمكن أستخدامها فى عزل الخزانات ولكن لابد والعلم أنه لابد من تطبيق بعض المعايير الهامه والتى تعد فارقة فى مستوى العزل الذي تم تطبيقة ومن أهم تلك المواصفات:

  1. أهم المواصفات والتى نهتم بها بشكل أكبر هو الامان وذلك من خلال التعرف على أهم المكونات لتلك الماده ومدى تأثيرها على المياه عن تعرضها للضغوط العالية.
  2. لابد وأن تكون تلك الماده على درجة عالية من الحماية من مؤثرات الرطوبة ومقاومتها لكافة التاثيرات السلبية التى قد تطرأ على الخزان.
  3. مقاومه البكتيريا والفطريات وهي من الأمور التى يبحث عنها الكثيرون نظراً لأنها تساعد على حماية المياه من الروائح الكريهه والعفونه والفطريات التى تتكون على الجدران وتلك الوسيلة هي الأفضل في مقاومه تلك المشكلات والسيطرة عليها من البكتيريا وملوثات المياه أيضاً حيث أن السيطرة على تلك العوامل يساهم فى نجاح الماده العازلة.

ثالثاً: ماهي أهمية العزل الخارجي لخزانات المياه؟

لابد من التنويه الى أن أعمال العزل الخارجي للخزان تختلف أختلافا كلياً عن العزل الداخلى حيث أنه يمكن الأستغناء عن بعض الخطوات العازلة  وذلك من خلال:

  • ليس من الضرورى الأهتمام بسعر المادة العازلة من الخارج كما نهتم بالداخل حيث يمكن أستخدام ارخص انواع المواد العازلة لعدم ملامستها للمياه أو التأثير عليها بأي شكل من الأشكال.
  • يمكن أيضاً أتخاذ بعض المقاييس الدقيقة والتى تساهم فى منع مشكلات التى تؤثر على العاملين فى تطبيق تلك العوازل وهو مايوفر درجة عالية من الأمان وتوفير وسائل الحماية اللازمه.
  • بالإضافة إلى ذلك فاإها توفر حماية شاملة للأجزاء الخارجية من الخزان ضد الأمطار والتى قد تساعد فى ظهور الكثير من التلفيات عليها وزياده عوامل التقوية اللازمه للخزان والتى تساعده فى منع وتقليل حاجته المستمرة للصيانة والتكلفة الكبيرة لأساليب اللحام والصيانة والتى يمكن الأستغناء عنها.

رابعاً: ماهي أهم خطوات العزل المائي للخزان؟

يتم أتباع بعض الخطوات المتخصصة فى عزل الخزانات من الداخل والخارج والتى تتمثل فى:

  1. أزاحة أى مياة داخل الخزان وتفريغه تماماً من المياه ثم العمل على تنظيفه من الداخل والخارج بواسطة المنظفات التى تناسبه.
  2. التجفيف الجيد للخزان والتأكد من خلوه من الأتربة وقطع الأنشاء وغيرها والذي يساعد فى التعامل معه بشكل مباشر وفى حالة الخزانات الجديدة يمكنك أزاحة الاتربة فقط منه للتأكد من سلامة خطوات العزل.
  3. توفير المواد المناسبة لعزل الخزان وتحضيرها بشكل جيد قبل البدء بتطبيقها ومن الجدير بالذكر أنه يتم التعامل مع العزل الداخلى أولاً قبل العزل الخارجي نظراً لكفاءة تلك الطريقة.
  4. كما أنه لابد من أختبار الخزانات بعد العزل من خلال ملئ الخزان بالمياه وتركه لمده يوم كامل مع الأختبار الجيد لمنسوب المياه و الذي إذا قل عن الطبيعي لابد من مراجعه العزل مرة اخرى.
  5. كما أنه لابد من الأخذ بالأعتبار التخلص من الشقوق والتصدعات التى تتواجد بالخزان والعمل على إصلاحها ولحامها من خلال المواد المخصصة لذلك، ويجنبك حدوث تلك المشكلة فى المستقبل وللعلم فإن جودة اللحام تساعد فى ظهور جودة العزل بعد ذلك.
  6. كما أنه لابد من أخذ الأحتياطات اللازمه عند تركيب الخزان والتى تمنع حدوث أى كسور أو شروخ به، لذلك لابد وأن تستعين بمتخصصون لأختيار المكان المناسب للتركيب والذي يساعد فى الحصول على أقصي أستفادة ممكنه كما أنه سوف تساعدك تلك العوامل فى تقليل الضغط على الخزانات قدر المستطاع وهو مايحافظ عليها بشكل أفضل.

وفي النهاية لكل عميل يبحث عن خدمة عزل خزانات المياه بأحترافية، طلبك من شركة العزل للمقاولات في نجران التي تسعى جاهدة لرفع كفاءة أعمالها في مجال عزل خزانات المياه، بإستخدام أحدث التقنيات والأجهزة التي تساعد على إنهاء مشاكل تسرب المياه من الخزانات داخلياً وخارجياً، بالإضافة إلى منع الضوء والحرارة المرتفعة من دخول الخزان والمياه النظيفة، كل هذه الخدمات وأكثر بأسعار رخيصة ومثالية تناسب كل الراغبين في عزل الخزان مهما كانت الشريحة المادية التي ينتمون إليها، وتعتبر شركة العزل للمقاولات في نجران من أفضل شركات عزل خزانات المياه في تقديم منتجات عزل معتمدة قياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *