سعر عزل الفوم للأسطح

سعر عزل الفوم للاسطح

 

  • يعتبر عزل الفوم هو من افضل العوازل في السوق السعودي والعالمي حالياً حيث يوجد انواع كثيرة متفاوته في الاسعار مما يلبي احتياج السوق والمنافسة بين الشركات .
  • يستخدم الفوم العازل للماء والحرارة في عزل الكثير من اسطح المنشأت المعدنية والخرسانية ويستخدم اسفل الباركية والبلاط واسفل اعمال الجبس بورد وداخل حوائط الثلاجات ويستخدم في عزل اسطح العمارات والفنادق والمولات هذه الاماكن التي يكون بها تكييف مركزي او تكييف عادي حيث انه عازل للحرارة وعازل للماء بنسبة 100 % فيما يقارب 380 جزء وهذا معناه انه غير منفذ للماء .
  • يستخدم في المصانع التي يكون بها عدد كبير من العمال لانها تكون عازلة للحرارة بنسبة 100 % كما يستخدم في محطات البترول وفي شركات البترول في عزل البيارات وغيرها، ويستخدم عازل الفوم في مزارع الدواجن والموشي حيث يكون في هذه المزارع تحكم في درجات الحرارة الداخلية والفوم يساعد علي ذلك بديلا عن الساندوتش بانل الغالي الثمن للغاية.
  • الا ان التفاوت في السعر كبير ومبالغ فية فقد تتواصل مع احد الشركات لعزل الاسطح بالفوم فتسمع تفاوت في الاسعار ليس بالقليل وهذا يدل علي عدم الوعي او التنسيق بين الشركات وقد يؤدي الي فجوة وسقوط بعض الشركات وهنا نأكد ان شركة عزل اسطح لانها تهتم بافضل المواد المستخدمة في التنفيذ هي المواد الخام للفوم.

ماهي مميزات الفوم؟

  • يعتبر من اهم مميزات الفوم انه عازل للماء والحرارة وعمره الإفتراضي كبير حيث أنه مقاوم لعوامل الرياح والتعرية خصوصا عزله للماء بدرجة كبيرة جداً.
  • رخيص الثمن بالمقارنة مع اقرب بديل له وهي الواح pvc او الصوف الصخري او الساندوتش بانل وسوف نقارن بينهما اسفل المقال.
  • خفيف الوزن إذا لا يعتبر حمل علي المنشأ حيث أن وزنه يكون 1.4 كجم / م2 إذا كان سمك 3 سم علي اعتبار أن كثافة الفوم 45 كجم / م 3 وهذا يعتبر أقل سمك فعال للفوم.
  • سهل الإنشاء والإعداد وسريع في التجمد حيث يستغرق 10 ثواني للتجمد نتيجة التفاعلات الناشئة بين مكوناتة ويتم رشه علي السطح المراد عزلة مباشرة ويجب أن يكون السطح غير مبلل بالزيت أو الشحم.
  • يتراوح سمك الفوم الحراري من 3 سم الي 15 سم وقد يزيد في بعض الأحيان الخاصة كما في ثلاجات التبريد.
  • العمر الافتراضي له كبير جداً حيث يكون أقل ضمان له 10 سنوات كما يستخدم في عزل الاسطح الخرسانية والمعدنية ويستخدم في عزل الصوت ايضاً حيث يتم وضعه اسفل المحارة واسفل السيراميك والرخام.
  • شركة العزل للمقاولات ومتخصصة في العوازل فهي شركة عزل فوم تقوم بالعزل في السعودية.

مقارنة بين فوم البولي يوريثان والفوم الأزرق (البوليسترين):

المقارنة ستكون طبقاً للبنود التالية : (التعريف – الكثافة – طريقة التنفيذ – سرعة التنفيذ – السعر – العمر الافتراضيي).

  1. ماهو فوم البوالي يوريثان وما هو الفوم الازرق او (فوم البوليسترين) .البولي يوريثان هو الاسم الكيميائي له وهو يتكون من مادتين من مشتقات البترول الا وهما مادة البوليول ومادة الايزوسيانات .
    الفوم الازرق او فوم البوليسترين هو نوع من انواع الفوم يتم انتاجة في المصانع داخل قوالب خاصة ويكون لة سمك معين .
  2. بالنسبة للكثافة فأقل كثافة للبولي يوريثان 40كجم/م3 بينما فوم البوليسترين او الفوم الازرق لا يزيد عن 36 كجم / م 3 .
  3. طريقة تنفيذ البولي يوريثان يتم بماكينات خاصة ويتم تنفيذة علي عدة طبقتين او ثلاثة عكس بعضهم حيث يجعل السطح كوحدة واحدة وليس لدية عيوب تنتج عن التنفيذ .

طريقة تنفيذ الفوم الأزرق او البوليسترين:

  1. يتم عمل بيتومين اولاً ثم تركه ما لا يقل عن 24 ساعة ثم يتم وضع الفوم الازرق الذي يكون عبارة عن شرائح لذلك يكون بينهما فواصل.
  2. بعد وضع الفوم الازرق علي كامل السطح يتم وضع صبقة صوف صخري وقد لا يتم وضعها لكن وضعها يكون افضل.
    ثم يتم بعد ذلك عمل سيراميك او بلاط ويتم سد الفراغات بينهما جيداً لأنه عند وجود اي خطأ في سد المسام بين السيراميك يتم فشل النظام بأكملة وتتسرب المياه للداخل ولا تتبخر.
  3. لذلك لا ننصح بعمل الفوم الأزرق لانه اكثر في التكلفة عند تنفيذ البند كاملاً واي خلل يؤدي الي هلاك الخرسانة في وقت قليل جداً.
  4. سرعة التنفيذ تكون قليلة جداً في حالة فوم البولي يوريثان حيث يستغرق ال 1000 متر ثلاث ايام علي الأكثر حتي التسليم.
  5. بينما الفوم الأزرق او فوم البوليسترين يأخذ وقت كبير لعمل البيتومين وشرائح الفوم ثم البلاط او السيراميك حيث يستغرق ال 1000 متر ما لا يقل عن 14 يوم ويأخذ عمالة كثيرة جداً.
  6. سعر متر فوم البولي يوريثان لا يزيد عن 250 ريال بينما بند الفوم الأزرق لا يقل عن 300 ريال للمتر الواحد.
  7. العمر الأفتراضي لفوم البولي يوريثان لا يقل عن 10 سنوات وليس له عيوب تذكر.
  8. العمر الأفتراضي للفوم الأزرق لا يزيد عن 5 سنوات كحد اقص اذا لم يحصل فيه اي مشاكل لكن في الواقع هو مشاكلة كثيرة جداً ومعالجة هذه المشاكل يأخذ اموالاً ليست بالقليلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *