طرق عزل الأسطح

يشكل العزل حاجزاً يمنع تدفق الحرارة والمياه، وهو يعتبر من الأمور المهمة؛ للمحافظة على درجة حرارة المنزل صيفاً، وشتاءً؛ فهو يجعل المنزل بارداً في الصيف، ودافئاً في الشتاء القارس، كما أن العزل يقلِّل أستهلاك الطاقة، ويقلل من انبعاث الغازات السامة المسببة لظاهرة الانحباس الحراري و تزامنًا مع فصل الشتاء، الذي تهطل فيه الأمطار أحيانًا بكثرة وغزارة، تبدأ الأسطح المنزلية، بالتأثر بشدة من تراكم تلك المياه الناتجة عن هطول الأمطار، ما يحدث تشققات بأسطح المنازل وخاصة الأسطح الخرسانية، حيث يتسبب تراكم المياه عند تجمعها على تلك الأسطح، في حدوث تشققات ما يتسبب في حدوث الرطوبة، وتسرب المياه داخل المنازل.
ويتم تحديد أنسب منتج لعزل الأسطح، وفقًا لنوعية وحالة السطح، وكذلك نوعية تشطيب أرضية السطح، خطوات حماية أسطح المنازل من آثار مياه الأمطار. حلول العزل المائي والحراري للأسطح .

أولاً: ما هي طرق عزل الأسطح؟

تعد أولى خطوات طريقة عزل الأسطح بالفوم عزل سطح المنزل هي إزالة بلاط الأسطح الحالي وإزالة الرمال والمخلفات وتنظيف الأرضية الخرسانية جيدًا، وإزالة الحديد الموجود أو ثنيه وتعديله ليكون على مستوى السطح وكي لا يجرح أو يقطع طبقات العزل.
يتم فحص السطح بشكل جيد والتأكد من عدم وجود أي شروخ يمكن أن تعيق عملية العزل وإصلاحها بمادة صلبة تفوق في صلابتها وكثافتها المواد الخرسانية حتى تتحمّل المواد العازلة.
بعد ذلك يتم عمل ما يسمى “رقبة زجاجة أو رقبة إزازة” وهي عبارة عن إنحناء عند إلتقاء الأرضية بالحائط (السوكة أو السوك) يتم عمله بالمونة الأسمنتية بشكل دائري (بزجاجة قطرها 7 سم تقريبًا) ليمر عليها دهان البيتومين بسلاسة دون أن يتكون خط فاصل ضعيف بين الأرضية والحائط يسبب تسريب للماء، يستمر الدهان على الحائط حتى ارتفاع 20 أو 30 سم تقريبًا.
ثم تأتي بعد ذلك أولى مراحل العزل عن طريق تغطية السطح بالمياه ثم البدء في عملية العزل الكيماوي، عن طريق دهان المادة العازلة الأسمنتية “وهي عبارة عن جيركن أكليريك وشيكارة بودر” بشكل طولي في اليوم، ثم بشكل عرضي في اليوم التالي، أو تطبيق العزل عن طريق تسخين لفائف الممبرين وفردها على السطح المراد عزله وبواسطة الضغط عليها برولات حديدية (درداقة) تثبت على السطح المعزول.
وينصح مشرف العزل السكان قبل هذه العملية، الاستعانة بأحد السباكين لإجراء مصارف لمياه الأمطار أو ما يسمى بـ”المزراب” حتى لا تتجمع المياه في نقطة واحدة.
ويراعى عند وضع طبقة المونة أن يتم فردها على السطح من أعلى لأسفل بنسبة ميل خفيفة، حتى تسمح لمياه الأمطار المتراكمة النزول بشكل انسيابي على مكان تصريف المياه.
وتبدأ أسعار مجموعات العزل من 270 جنيهًا و350 جنيهًا و400 جنيه، وتكفي هذه المجموعة لتغطية 10 أمتار من السطح، وتبلغ تكلفة المتر نحو 70 إلى 80 جنيهًا تشميل المصنعية والخامات، وذلك بخلاف الأسمنت والرمل المستخدم في عملية العزل، وتستغرق هذه العملية بعد إتمام تنظيف السطح بشكل نهائي نحو 3 أيام.

ثانياً: ما هي كيفية عزل الأسطح؟

يعد عزل الأسطح من الأمور المهمة والضرورية للمباني؛ التي تمتاز بتقديمه شركة عزل اسطح في دبي وذلك بسبب ازدياد ظاهرة حرائق الأسقف الناجمة عن الإضاءة المخترِقة للسقف، أما كيفية عزل المنازل، فهناك العديد من الخيارات والأنواع التي يتم تحديدها بناءً على مدى الحاجة لتثبيت العزل والمناطق التي يراد عزلها في المنزل، وقد يستطيع أصحاب المنازل تثبيت بعض هذه الأنواع بأنفسهمن مثل: البطانيات، والعوازل التي تسكب بسهولة (الرغوة السائلة)، كما أن هناك أنواعاً أٌخرى تحتاج إلى فنيين، ومهنيين، ومختصين بتركيب المواد العازلة، ويعتبر العزل بشكل كامل أحد أكثر أنواع العزل انتشاراً؛ إذ يتكون من ألياف تتميز بمرونتها، ولفائف زجاجية، وألياف طبيعية، وبلاستيكية، حيث توجد هذه المواد العازلة على صورة خراطيم.
وتتم عملية العزل من خلال وضع البلاط فوق السقف، كما يمكن إضافة الفواصل الخشبية تحت البلاط، أما السقوف المصنوعة من المعدن، فهي تحتاج إلى حاجز تحتها مباشرة، حيث يمثل هذا الحاجز طبقة تشكل حاجزاً للحرارة الإشعاعية، ثم يعاد تركيب السقف المعدني فوق هذا الحاجز دون عواقب سلبية، أما بالنسبة للأرضيات، فيمكن عزلها من خلال وضع ألواح العزل قبل تشطيب الأرضيات، وفيما يتعلق بالألواح الخرسانية فإنه يتم عزلها مع نظام التبريد، والتسخين.

طرق عزل الأسطح بنجران

ثالثاً: ما هي افضل مواد العزل؟

تتكون المواد العازلة من مجموعة من المواد التي تعزل بدورها الأسطح عن الحرارة، ومن هذه المواد العازلة كالألياف الزجاجية، والسليولوز، والصوف، وألواح الرغوة، ومواد العزل المعدنية المصنوعة من الصوف، وكذلك مواد العزل الطبيعية المصنوعة من صوف الخروف، ومن القش، والقُطن وهي كالتالي :

  1. السليولوز:

    يعتبر السليولوز إحدى المواد العازلة للأسطح وأسقف المنازل، وهي مادة مصنعة من الورق المدور، كورق الصحف، حيث تحتوي هذه المادة العازلة على نسبة كبيرة من المواد المدورة، فهي تمثل ما نسبته 82-85 في المئة من هذه المادة، ويكمن مبدأ صنعها في تصغير الورق إلى فتات صغير، ومن ثم تحويله إلى ألياف توضع في أماكن مخصصة، وبالأخص في تجاويف البناء، والأسقف، بحيث تمنع تدفق الهواء من خلالها، كما تضيف الشركات المصنعة لهذه المادة بورات مدمجة مع كبريتات الأمونيوم؛ بهدف مقاومة الحريق، وما يميز هذه المادة العازلة قلة تكلفتها مقارنة بغيرها من المواد العازلة، أما فيما يتعلق باستخدامات السليولوز في البيوت المبنية والبيوت القائمة، فإنه يوضع في تجاويف الأسقف، والجدران.

  2. المواد العازلة من البولي يوريثان:

    يعتبر البولي يوريثان من المواد العازلة المصنوعة من الرغوة، حيث تتكون مسامات هذه المادة وخلاياها من غاز قليل التوصيل، وتوجد رغوة البولي يوريثان على شكل خلايا مغلقة، وخلايا أُخرى مفتوحة، إذ تغلق الخلايا ذات الكثافة العالية، وتؤدي إلى تعبئتها بالغاز الذي يؤدي بدوره إلى اتساع الرغوة، وذلك بتعبئة المسامات والفراغات المحيطة به؛ فالخلايا المفتوحة غير الممتلئة بالهواء، وقليلة الكثافة تعطي نسيج العزل الملمس الإسفنجي، إلا أن ما يحدث لهذه الخلايا هو انخفاض جودتها مع مرور الزمن؛ وذلك لأن الغازات الموصلة بشكل منخفض تتطاير ليأتي مكانها الهواء، وتسمى هذه الظاهرة بظاهرة الشيخوخة، أو الانجراف الحراري.

  3. رغوة اليوريا فورمالدهيد :

    تعد هذه الرغوة من أوائل المواد العازلة التي تم استخدامها في البيوت، وكان ذلك منذ عام 1970م، وذلك لأسباب صحية، وأمور تتعلَق بمكوناتها ومركباتها، حيث منع استخدام هذه المواد في عزل أسطح المنازل، وذلك في عام 1980م؛ بسبب المواد المنبعثة من الفورمالدهيد، وهي تستعمل في الوقت الحالي لجدران المصانع، والمنشآت التجارية، والصناعية.

  4. الفيرميكوليت والبيرلايت :

    تم اكتشاف الفيرميكوليت، والبيرلايت، كمواد عازلة في البيوت التي تم إنشاؤها في سنة 1950م، إلا أن هذه المواد لا تستخدم حالياً في مجالات واسعة؛ وذلك بسبب احتوائها في بعض الأحيان على مادة الأسبستوس، أما مكونات الفيرميكوليت، والبيرلايت، فهي تتكون من حبيبات ذات حجم صغير، ووزن خفيف، تكونت نتيجة تسخين كريات من الصخر، وتستخدم هذه الحبيبات في العزل، من خلال خلطها مع الإسمنت، أو صبها في مكان العزل؛ وذلك للتقليل من توصيل الحرارة.

رابعاً: ما هي أفضل أماكن تثبيت العزل؟

يتم العزل في مناطق مخصصة في الأبنية، ومن أماكن العزل ما يأتي:

  • تثبيت العزل تحت السقف؛ وذلك للتقليل من اندفاع الحرارة الإشعاعيّة.
  • تثبيت العزل داخل الأسقف؛ وذلك للتقليل من اكتساب الطاقة الحرارية، أو خسارتها.
  • تثبيت العزل في الجدران الخارجية؛ وذلك للتقليل من الإشعاع الحراري المكتسب، حيث يثبت العزل داخل تجويف الجدار من خلال مسامير.
  • تثبيت العزل في الأرضيات، وبالأخص في أماكن مفرغة مخصصة تحت البلاط؛ وذلك للتقليل من انتقال الحرارة، ويستخدم هذا العزل في المناطق ذات المناخ البارد جداً، كجبال الألب.

وفي النهاية إذا كنت من أولئك الذين يرغبون في السكن في بنتهاوس (روف) لكنك تخشى تقلبات الطقس -خاصة بفصل الشتاء-، أو تسكن بالدور الأخير وتعاني من الأضرار التي تُسببها مياه الأمطار بسطح منزلك، فيمكنك حل هذه المشكلة بسهولة عن طريق عزل السطح، ويمكنكم التواصل معنا من خلال أرقامنا بكل سهوله والأستفادة العروض المميزه والخدمات ذات الجودة العالية.
.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *