فوائد عزل خزانات المياه

أهمية عزل الخزانات المياه للحفاظ على المياه ، إن تعرض الخزانات إلى تسربات المياه يجعل المياه غير صالحة للشرب وتكون سبب في تعرض العديد من الأشخاص الموجودين إلى مشاكل مختلفة؛ لهذا السبب فإنه من الأفضل أن يتم عمل عزل إلى الخزانات حتى تضمن لك الحفاظ على المياه التي توجد بداخلها.

أولاً: ما هي أهمية عزل خزانات المياه؟

ترجع أهمية العزل في الأثاث هي لحماية الخزان من الحرارة او التسرب وكلاهما له أثارة الضارة علي صحة السكان وعلي المنزل بشكل عام.
الأسراع بعملية عزل الخزان بالشكل السليم وبالمادة الصحيحة والمناسبة قد يوفر عليك الكثير من النفقات مستقبليا.
يجب اختيار مواد العزل بعناية حتي تكون مطمئن لطول فترة العزل والحماية لخزانك.
التعاقد مع شركة عزل وصيانة أمر مهم للغاية من أجل ان تكون مطمئن بشكل دائم علي أنه لا توجد اي مشكلات بالخزان.
تعمل على حماية المبنى من المشاكل المختلفة التي يمكن أن يتعرض لها.
تكون سبب في تناول مياه نظيف بدون أن تتعرض إلى الأتربة والاتساخات.
تجنبك تمامًا من تكون الطحالب والفطريات في خزانات المياه والتي تكون سبب فإتلافها.
تعمل على منع دخول الأتربة إلى الخزانات والتي تكون سبب في تلوث المياه التي توجد بداخلها.
تجنب هذه المياه من دخول الاشعة الناتجة عن أشعة الشمس إليها والتي تكون ضارة وينتج عنها العديد من المشاكل على المبنى.
لديها القدرة على أن تزيد العمر الافتراضي إلى الخزان نتيجة لمنع دخول أي مشاكل له.
تمنع تمامًا حدوث أي تلوثات في الخزان والتي تكون سبب في أن تجعلك تتناول مياه غير نظيفة.
تمنع تكون الرطوبة في الخزان والتي يكون لها تأثير بالغ على المياه التي توجد به.
تضمن لك عدم تعرض المواسير إلى أي مشاكل يكون لها تأثير بالغ على مياه الخزانات.

فوائد عزل خزانات المياه

ثانياً: ما هي أنواع خزانات المياه؟

  1. الخزانات العلوية:

    يوجد أنواع مختلفة من الخزانات وعلي سبيل المثال يوجد الخزان العلوي ، وهو يستخدم لخدمة عدد محدود من الاشخاص كما في المنازل مثلا، او عدد كبير قليلا مثل المساجد والشركات، وهو يكون اعلي سطح المبنى لكى يحتفظ بالمياه، ويمد المبني للاستخدامات المختلفة.

  2. الخزانات الارضية:

    هناك ايضا نوع اخر من الخزانات وهو الخزان الارضي، وهو يكون حجمه اكبر من الخزان العلوي في معظم الاحيان، وأيضا يختلف عنه من المواد المكون منها ومدي صلابته ومقاومته للتربة والضغط.

  3. الخزانات الخرسانية:

    الخزان الخرساني وهو الذي يصمم بمواصفات معينة من اجل حفظ المياه داخله لفترة طويلة، والحفاظ عليها من التسرب ويكون مصمم بمواصفات قياسية وهندسية معينة.

  4. الخزانات البلاستيكية:

    الخزانات البلاستيكية وهي نوعية جيدة وبسيطة من الخزانات وسهلة الاستخدام والصيانة وأكثر امنا عن مثيلاتها من الخزانات، حيث ان المصنعه من المواد البلاستيك تكون بهذه المواصفات وعلي العميل ان يتأكد من جودة المنتج ولا يبحث فقط عن السعر، لان بعض الخزانات تكون مصنعة من مواد مخلفات البلاستيك والتي تتفاعل مع الماء وتكون لها تأثير سلبي وتسبب الكثير من المشاكل الصحية والأمراض.

  5. خزانات الصاج:

    النوع الاخير الذي نتطرق له وهو خزان الصاج وهو خزان يكون من الداخل والخارج مكون من الصاج، ومصمم لحفظ المياه لفترة طويلة وعدم التفاعل معه او التأثير عليه او التسبب في تلوثه، وهو يكون نوع كبير الحجم الي حد ما.

ثالثاً: ما هي أفضل المواد المستخدمة فى عزل خزانات المياه؟

  1. العزل المائي:

    من أهمية عزل خزانات المياه مائيا من حيث :
    التآكل والتشقق هي اهم التأثيرات التي تظهر علي الخزانات من العوامل البيئية المحيطة، لذلك يجب التعامل مع هذه الاضرار بحرفيه عاليه ودقة متناهية في التنفيذ.
    حتى نتأكد من عدم وجود اي تسريبات تؤدي الي أضرار بالمباني او أهدار للمياه.
    وأفضل المواد المستخدمة للعزل وحماية الخزان من العوامل المائية والأمطار او الرطوبة، فان افضل ماده تستدم في هذه الحاله هي مادة (الأيبوكسي).

  2. العزل الخارجي لخزان المياه:

    من أهمية عزل خزان المياه خارجيا حيث أن:
    البتيومين وهو من المواد التي تستخدم لعلاج الشقوق الصلبه او الطرية، فهو سريع الجفاف والقدرة علي سد التشققات بشكل نهائي.
    وهو من افضل مواد العزل ويمكن استخدامه في الخزانات الكبيرة الحجم، كمادة عازلة للأرض والسقف والجدران ويمنع وجود اي تشقق او تسريبات محتملة فيما بعد.
    مادة البولي ايثيلين هو من أفضل المواد المستخدمة للعزل، ويمنع العوامل البيئية من التأثير بالخزان وهو من احدث المواد التي تم استخدامها مؤخرا وأثبتت كفاءتها وجودتها .

  3. العزل الحراري:

    العزل الحراري وأهميته خصوصا بالنسبة للمملكة العربية السعودية كمنطقة حارة صيفا، وأيضا بفصل الشتاء تكون درجة البرودة عالية احيانا تصل الي درجة تحت الصفر,
    لذلك فان ما تقوم بة شركات عزل الخزانات بالمملكة يكون له تأثير كبير بالحفاظ علي درجة حرارة المياه داخل الخزان وعدم تأثرها بتغيير درجة الحرارة بالخارج بشكل كبير.

وفي النهاية عزل خزانات المياه من اكثر الامور اهمية التي يجب اتباعها وتطبيقها بشكل مستمر والحرص عليها ،حيث ان عزل خزانات المياه يمتلك أهمية قصوى في حماية الخزانات او من التعرض إلى الشقوق التي ينتج عنها تسرب البكتريا والجراثيم عبر مياه الشرب ،إلى جانب تسرب المياه الذي قد يؤدي برطوبة جدران المبنى مما يترتب عليه من انهيار المبنى وغيرها من الأضرار، واليكم شركة العزل للمقاولات في نجران من افضل الشركات في تقديم منتجات عزل معتمدة قياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *