ما هو الفرق بين عازل الحراري والمائي للأسطح ؟

ماهو الفرق بين عازل الحراري والمائي للأسطح؟

 

يعتبر العزل الحراري والمائي أحد أهم مكونات للحفاظ علي الاسطح، حيث يخلق بيئة مريحة داخل المباني من خلال حمايته من الحرارة والبرودة مع المساعدة أيضاً في تقليل تكاليف طاقة التدفئة والتبريد.
وازدادت أهمية العزل الحراري مؤخراً بشكل رئيسي بسبب تغيير معايير العزل في جميع أنحاء العالم، مما أدى إلى زيادة الطلب على المقاومة الحرارية لهياكل المباني لتقليل فقد الطاقة للتدفئة أو التبريد، وهي عبارة عن عملية تمنع وصول الحرارة إلى الأسطح عن طريق تبادل حراري بوضع مادة تمتص الحرارة أو الحجرات المختلفة في المكان، وهذه العملية هامة للغاية في البلاد ذات درجة الحرارة المرتفعة دائما فتستخدم لعزل الحرارة عن البيوت.

ماهى انواع العزل الحراري المستخدم على الأسطح؟

يتم تقسيم العزل الحراري إلى اربع انواع وهما:

  • عزل بمادة البولي يوريثان أو الفوم (PIR/PUR):

    • تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق العزل الحراري بسبب خفة الفوم وكثافته المناسبة فهو يعمل عازل حراري للأسطح بدون السبب بأي ضرر على الإنسان وبيئته، كما أنه غير قابل للاشتعال لأنه مقاوم للنار، والفوم له قدرة في الوصول للأماكن الصعبة التي من الصعب الوصول لها في العزل الحراري للأسطح فهو يتم وضعه في أضيق وأصغر الأماكن.
    • وهي عبارة عن لوح عازل حراري يتم إنتاجه في عملية كيميائية من رغوة البولي يوريثان الصلبة (PU) ممزوجة بمحفز أيزوسيانورات، ويعتبرهذا حل عالمي وفعال للغاية لجميع أنواع الأسطح المكشوفة، وإنه أحد أكثر أنواع العزل ملاءمة لأنظمة الأسقف الملتصقة ويمكن استخدامه أيضًا في الأسقف المثقوبة.
    • مزايا مادة البولي يوريثان:
      1. مقاومة جيدة للحريق (أكثر من 250 درجة مئوية).
      2. قيمة التوصيل الحراري منخفضة للغاية من 0.023 – 0.028 واط / م.
      3. قوة ضغط عالية في حدود 100 – 300 كيلو، وهي كافية أيضًا لبعض الاسطح.
      4. خفيف الوزن في حدود 30-60 كجم /م.

 

  • ألواح الصوف الصخري او الصوف الحجري:

    • يعتبر هذا النوع من الصوف الحجري ، والمعروف أيضًا باسم الصوف الصخري ، هو نوع من عزل الصوف المعدني ينتج من ألياف حجر البازلت، ويعتبر أحد الحلول الأكثر شيوعًا للأسطح المثبتة ميكانيكيًا المكشوفة، خاصةً عند الحاجة إلى مقاومة عالية للحريق.
    • هذا العازل مصنوع من مادة طبيعية معدنية وهي عبارة عن البازلت وهو شبه ألواح الفايبر جلاس أو الصوف الزجاجي في شكله الخارجي ويتم استخدامه كعازل للحرارة والصوت أيضًا.
    • مزايا الصوف الصخري:
      1. مقاومة ممتازة للحريق (حتى أكثر من 1000 درجة مئوية) ، وتصنف معظم منتجات الصوف الحجري على أنها غير قابلة للاحتراق.
      2. قيمة التوصيل الحراري المنخفض 0.038 – 0.041 واط / م ·
      3. قوة ضغط في حدود 40-80 كيلو، وهي ممتازة للاسطح في المناطق المكشوفة.
      4. الوزن في حدود 100-200 كجم / م 30.
  • ألواح البوليسترين الممدد (EPS):

    • مادة البوليسيترين تعد من أعلى العوازل العالمية التي تأخذ الدرجة الأولى في عزل الماء والصوت والحرارة ويتم استخدامها في الدول النظامية والأوروبية فهي من أحسن وأفضل الأنواع المستخدمة في العزل الحراري للأسطح.
    • يعتبر هذا النوع عبارة عن لوح عازل للحرارة يتم إنتاجه من حبيبات البوليسترين الممتدة، ويعتبر إنها واحدة من أكثر الحلول فعالية من حيث التكلفة للاسطح في المناطق المكشوفة.
    • هي عبارة عن ألواح مصنوعة من مواد كيميائية عضوية تكون على هيئة بلوكات ثم يتم تقطيعها وتركيبها، وتتميز بأنها ذات سطح لطيف وناعم ويعزل الصوت والماء في وقت واحد وهذا غير متوفر في المواد العازلة الأخرى وهو من أغلى اسعار عازل حراري للأسطح.
    • مزايا البوليسترين:
      1. معظم المنتجات ذاتية الإطفاء بشكل جيد.
      2. قيمة التوصيل الحراري المنخفضة 0.037 – 0.041 واط / م.
      3. قوة ضغط عالية في حدود 100-250 كيلو، وهي كافية أيضًا لبعض للاسطح في المناطق المكشوفة.
      4. خفيف الوزن في حدود 20-40 كجم/م.

ماهى انواع العزل المائي المستخدم على الأسطح؟

هناك عدة أنواع من العزل أشهرها على الإطلاق هو العزل المائي الذي يستخدم للعزل في المنازل والمباني المختلفة وبرك المياه والمسابح وغيرها، وهناك أيضا العزل الحراري الذي يستخدم في الأماكن ذات الطقس القاسي.

  • العزل المائي للمنازل:

العزل المائي هو نوع من أنواع العزل المائي الذي يتم استخدامه لحماية المباني والمنشآت من العوامل الطبيعية والصناعية، وقد اختلفت أسماء المواد المستخدمة في العزل بهذه الطريقة، مثل القار، القطران، الزفت، حيث يتم استخراج القار والقطران من زيوت شجرة الصنوبر والأرز، والزفت يتواجد على شكل تجمعات في الأماكن التي تحتوي على مواد نفطية، ويوجد العديد من المواد التي تستخدم في العزل المائي مثل : الرقائق بأنواعها، الألياف الزجاجية، طلاء الحماية، الإيبوكسي، وغيرهم .

    • أنواع العزل المائي:

      يوجد نوعين من العزل المائي وهم:

      1. العزل مائى إيجابي:

        العزل الإيجابي هو النوع المنتشر والمشهور من العزل المائي، ويتمثل في محاولة منع قطرات المياه من الدخول إلى الجسم المراد عزله، بحيث يتم تحويلها إلى مصرف آخر يتم اختياره .

      2. العزل مائى سلبي:

        العزل السلبي هو العزل المائي الذي يتم استخدامه من الجهة المقابلة للجهة التي يخرج منها الماء إلى الجسم المراد عزله، ولا يتم استخدام هذا النوع في العادة إلا إذا صعب تماما استخدام العزل المائي الإيجابي.

  • أفضل المواد التي تستخدم في عملية العزل المائي:

    1. الألواح المعدنية:

      تتنوع الألواح المستخدمة في العزل المائي، والتي تستخدم في عزل الأسطح، مثل ألواح الرصاص، ألواح النحاس، ألواح الألومنيوم، ألواح الحديد، ألواح الإستانلس، وغيرها، حيث تعمل هذه الألواح كمادة حماية للأسطح والحوائط، وتتميز بكونها مقاومة للرطوبة بصورة كبيرة، وهي منخفضة التكلفة بالنسبة لمواد العزل المائي الأخرى، إلا أن من أسوأ عيوبها هو أنها قابلة للصدأ، ويمكن حل هذه المعضلة عن طريق دهن هذه الألواح بمواد مقاومة للصدأ .

    2. مادة البولي يوريثين:

      تستخدم هذه المادة كعازل مائي للأسطح العلوية من المنازل، ويتم ذلك عن طريق رش السطح بهذه المادة جيدا، لاسيما عند الزوايا الضيقة والجوانب، وهذا النوع من العزل المائي يعد أفضل أنواعه على الإطلاق، ويتم تحقيق نسبة 100 % من العزل المائي بواسطة هذه المادة، ولمزيد من الجودة ينصح بدهن طبقة من الدهان الإكريليكي فوق مادة البولي يوريثين، لكي تعمل على توفير مزيد من الحماية للسطح لاسيما من الأشعة فوق البنفسجية والأمطار، لمدة تتجاوز الـ 20 عام .

    3. مادة البتومين السائل:

      يمكن استخدام مادة البتومين السائل لعزل مختلف أنواع الأسطح سواء المستوية أو المتعرجة، حيث يسهل التعامل به وهو في حالته السائلة بسبب مرونته، وقدرته على تغطية جميع الزوايا والشقوق، ومن أهم مميزات هذه المادة هو مقاومتها للرطوبة، وكذلك مقاومتها الشديدة للحشرات مثل النمل والسوس، وكذلك الفطريات .

    4. مادة البولي إيثلين:

      يتم استخدام هذه المادة في العزل المائي، وهي عبارة عن مشمع أسود اللون سمكه لا يقل عن 0.46 مم، ويتميز بكونه خفيف الوزن وبالتالي لا يشكل ثقلا على الأسطح، كما أنه مرن وبالتالي يصلح لعزل مختلف أنواع الأسطح .

    5. الألواح الإسفلتية:

      يتم استخدام الألواح الإسفلتية في العزل المائي في ثلاث صور وهم : الإسفلت الصلب الغير معدل، لفائف الإسفلت، وألواح الإسفلت، وتتسم هذه الأنواع على اختلاف شكلها وحجمها بأنها مقاومة للرطوبة بصورة كبيرة، وكذلك لديها قدرة هائلة على مقاومة الأمطار والحرارة، إلا أن أبرز عيوبه هو عدم قدرته على تحمل الشد العالي، وبالتالي فهو عرضة للتشقق، مما يؤدي لتخلل المياه بداخله، إلا أن المواد الإسفلتية تتميز بكونها أرخص مواد العزل على الإطلاق .

    6. الإسبستوس الأسمنتي:

      تتكون هذه المادة من ألواح الإسبستوس وهي تستخدم في العزل المائي، ويتم خلطها بالأسمنت وهي مبللة، وتعد مادة عزل قوية جدا ضد الرطوبة والحشرات والفطريات والبكتيريا والحرائق، وبالتالي فعمرها الافتراضي أطول من جميع مواد العزل المذكورة، وتتميز بصلابتها وخفة وزنها في نفس الوقت، وهي تصلح للأسطح المستوية والمائلة على حد السواء .

    7. القرميد:

      القرميد عبارة عن مادة مصنوعة من الفخار أو الطين المحروق، يصلح استخدامه في العزل لاسيما للأسطح المائلة، وذلك كونه يساعد على انزلاق المياه، ولا يتأثر بالرطوبة، ويتميز بلونه البني، الذي يمكن تغييره إلى أي لون آخر باستخدام الدهان .

    8. الألواح الخشبية:

      تستخدم هذه الطريقة في البلاد الباردة بصورة كبيرة، وتستخدم في عزل الأسطح المائلة، وتتميز بكونها منخفضة التكلفة ومقاومة للرطوبة، إلا أن عيبها الكبير هو عدم قدرتها على مقاومة الحرائق حيث أنها سريعة الاحتراق .

  • ما الفرق بين العزل المائي و الحراري؟

    إن العزل المائي المقصود به هو وضع طبقة من الحماية علي الاسطح و الجدران بالمباني و المنازل المختلفة بغرض حمايتها من التعرض لأي نوع من الخطر أو المشكلات بسبب المياه من تراكم مياه الأمطار او من تسربات الخزانات فيهتم الكثير من المواطنين بحماية المباني الخاصة بهم من خلال العزل المائي للحد من مخاطر المياه و عوامل التعرية.

أما العزل الحراري فالمقصود به هو وضع طبقة من الحماية علي الاسطح و الجدران للحد من مخاطر الحرارة العالية، فأشعة الشمس الضارة تشكل خطراً كبيراً و تتسبب بالضرورة في ارتفاع درجات الحرارة و الشعور بالحر الشديد، خاصةً في فصل الصيف و إنما العزل الحراري له أهمية كبيرة أيضاً في فصل الشتاء حيث يوفر الدفء و الحماية من البرودة الشديدة، فكما ذكرنا أن أفضل نوع للعزل الحراري هو مواد من الجماد مصنوعة من الصوف الزجاجي.

  • ما ضرورة العزل المائي و الحراري للأسطح؟

    لابد من تطبيق عزل الاسطح لحمايتها من تراكم مياه الأمطار الغزيرة و الحرارة العالية في المملكة العربية السعودية للحد من خطورة زيادة التشققات و التصدعات و الشروخ علي المباني و الاسطح و ما ينتج عن ذلك من أضرار فيجب الحد من المخاطر التي يمكن ان تتعرض لها الاسطح و هي كما يلي:

    1. الحماية الدائمة من الرطوبة؛ إذ إن استخدام العوازل الإسمنتية التي لا يمكن ثقبها أو تمزقها في مرحلة البناء أو ما بعد ذلك يمنح المبنى حمايةً دائمة من تسرب المياه بالإضافة إلى الحد من تشكل البقع السوداء وتقشّر طلاء الجدران.
    2. توفير المال؛ إذ إنّ إضافة العوازل للمشاريع يرفع عائداتها الاستثمار وقيمتها المالية، ومن الأفضل اقتصادياً اختيار مادة ذات مقاومة حرارية عالية -موصلية حرارية منخفضة- بدلاً من اللجوء لزيادة سمك الطبقات الأخرى الذي بِدوره يعمل على تقليل سماكة الجدران، وزيادة مقاومتها الحراية في آنٍ واحد.
    3. توفير الطاقة التي تتمثل في خفض قدرة الأجهزة المستخدمة في التكييف والتدفئة، وبالتالي خفض استهلاكها للكهرباء.
    4. تقليل الانبعاثات والتلوث.
    5. الوقاية من خطر الحرائق داخل المباني.
    6. خفض مستوى الإزعاج من خلال توفير العزل الصوتي.

عزيزي العميل كل ما عليك فقط الاتصال بنا في شركة العزل للمقاولات، فإننا افضل شركة لعمل العوازل المائية و الحرارية ونستطيع مساعدتك في حماية المباني الخاصة بك من التعرض لأي نوع من الضرر أو المشكلات يمكنك الاعتماد علينا لنكون بخدمتك علي الفور و بأسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *