لماذا أعزل الخزان عزل حراري؟

العزل الحراري هو إيقاف انتقال الحرارة بين الأجسام وبعضها ويتم ذلك من خلال الارتباط الحراري، ومعني انتقال الحرارة أي انتقال الطاقة الحرارية بين الأجسام التي تكون درجات حرارتها مختلفة عن بعض والمشكلة أن الاتصال الحراري يحدث عندما تكون درجات الحرارة بين الأجسام مختلفة وفي هذه النقطة خاصةً تظهر قيمة العزل الحراري الذي يترك مجالاً لاختلاف درجات الحرارة بين الأجسام، تتم هذه الخطوة عند العثور على منطقة معزولة حتى تترك مجالاً لانعكاس الإشعاع الحراري عوضاً عن امتصاصه.
والعازل الحراري لخزانات المياه، هي من أكثر الأمور التي يبحث عنها أصحاب الخزانات للحفاظ على المياه من التلوث والحفاظ على خزانات المياه أطول فترة ممكنة.

أولاً: ما هي افضل الأنواع المستخدمة في العزل الحراري؟

إن التبادل الحراري ينقسم إلى ثلاثة أنواعٍ على حدٍّ سواء وهذه الأنواع هي:

  1. الحرارة التي تتسرب من الحوائط والأسقف.
  2. الحرارة التي تتسرب من خلال النوافذ.
  3. الحرارة التي تنتقل من خلال الفتحات الهوائية.

حيث تقدر النسبة المئوية لدرجة الحرارة التي تتسرب من خلال الجدران والأسقف بــ(60%-70%) وبعد الكثير من الدراسات العلمية علي البعض من المباني اُكتشف أن أغلب الطاقة الكهربائية التي تُستهلك يتم استهلاكها من أجل الحفاظ على برودة البيت وذلك يعني أن معظم تلك الطاقة الكهربية يتم استهلاكها بغرض التخلص من الحرارة التي تتسرب وفي هذه النقطة تظهر القيمة الحقيقية للعزل الحراري الذي يصير له أهمية قُصوى في التقليل من نسب استهلاك الطاقة الكهربائية التي تُستعمل في تبريد المباني والمُنشآت وبالتالي إيقاف تسرب الحرارة من خلال الحوائط والأسقف.

ثانياً: ما هي مميزات العزل الحراري؟

عازل حراري لخزانات المياه يساعد علي التقليل من الاستهلاك الكبير للطاقة الكهربائية حيث أن التجارب العلمية والبحوث أثبتت أن استخدام العزل الحراري في المباني والمُنشآت يحد من استهلاك الطاقة الكهربائية بنسب كبيرة جداً من الممكن أن تصل إلى ما يُعادل (40%).

  1. الحفاظ على البرودة داخل المبنى مما قد يجعلك لا تستخدم المكيفات داخل المبنى.
  2. الاستخدام المباشر لأجهزة التكييف ذات الإمكانيات الصغيرة ثم ترشيد استهلاك الكهرباء.
  3. يحد من استعمال أجهزة المكيف الكهربائية وبالتالي يمنع تلك الضوضاء التي تصدر منه أثناء ما هو يعمل.
  4. يقلل من سُمك الجدران والأسقف الخرسانية التي تلزم لتخفيض انتقال درجة الحرارة من وإلى المبنى.
  5. يحافظ كذلك على الحوائط والأسقف من ارتفاع درجات الحرارة نهاراً، وانخفاضها ليلاً.

شركة عزل خزانات

ثالثاً: كيف أختار أفضل مادة عزل حراري؟

هناك الكثير والكثير من مواد العزل الحراري التي تُباع في الأسواق والتي تجعلنا جداً حائرين ولا نستطيع التفريق بين الأعلى جودة والأقل جودة ولذلك من أهم العوامل التي تؤثر على اختيارك للمادة العازلة المناسبة ما يلي:

  • أن تكون درجة حرارتها عالية عند مقاومتها لبخار الماء.
  • أن تكون مقاومة للإجهادات المتعبة في درجات الحرارة المرتفعة.
  • أن يكون المعامل المستخدم في التوصيل الحراري للمادة العازلة المستخدمة منخفض.
  • أن تكون خواصها الميكانيكية ذات جودة عالية.
  • أن تكون مقاومة لأي بكتيريا أو تعفن أو احتراق.
  • أن تكون مقاومة لأي تفاعل كيميائي.

في حالة ما إذا كنت ترغب في عمل عازل حراري لخزانات المياه اتصل علينا فورا للقيام بالعمل، فنحن شرك متخصصة في الخدمات المنزلية منذ فترة طويلة

رابعاً: ما هي المواد التي تُستخدم في العزل الحراري؟

السيلتون (الخرسانة الخفيفة – الإسمنت الرغوي): هذا النوع يعمل من خلال ماكينة تشبه خالطة الإسمنت حيث يتم بسطه على سطح الخرسانة فوق الطبقة العازلة للرطوبة ثم يُفرد على السطح ثم تغطيته بطبقة إسمنتية سمكها حوالي 2 سم.

1- ألواح الاستسروبور:

وهي عبارة عن ألواح رقيقة ممزوج بها اللونين الأبيض والأزرق وهي تشبه الفوم أبيض اللون المتواجد في الأجهزة الكهربائية.

2- البولي ريثان الرغوي:

وهي مادة عضوية معامل التوصيل الحراري الخاص بها منخفض بالإضافة إلى أن قابلية امتصاص الماء وبخار الماء لديها جداً منخفضة وتتميز بوزنها الخفيف ومقاومتها للضغط وهي موجودة على هيئة ألواحٍ جاهزة وتعطي نتائج ممتازة جداً عند استخدامها كعازل حراري للجدران والأسقف.

3- الصوف الصخري:

يُصنع هذا الصوف من مادة صخرية حيث يتم صهرها ثم تشكيل الناتج على هيئة لفات ذات توصيل حراري منخفض جداً.

4- الصوف الزجاجي:

يتميز هذا الصوف بأن معامله الحراري منخفض حيث أن هناك علاقة عكسية ما بين معامل التوصيل والكثافة حيث أنه كلما كانت كثافة الصوف مرتفعة قل معامل التوصيل والعكس.

5- البيرلايت السائب:

وهو عبارة عن صخور بركانية معاملها الحراري منخفض وغير قابلة للاحتراق حيث يستخدم البيرلايت في عزل الفجوات.

6- اللباد:

ويوضع في الفراغات المتواجدة بين الأسقف والجدران المراد عزلها من الحرارة داخل المباني.

7- الطوب الحراري:

ويستخدم هذا الطوب في عزل الجدران والأسقف.
ونظرا لأهمية الأمر لا بد من اتباع بعض الإرشادات العامة قبل تثبيت المادة العازلة أو استخدام عازل حراري لخزانات المياه ومن هذه النصائح ما يلي:

  • يجب أن يتم تخزين المواد العازلة للحرارة في الأماكن الجافة البعيدة عن أي مؤثرات والتي من الممكن أن تكون سبباً في اتلافها.
  • يجب أن يتم تركيب المواد العازلة للحرارة بعد الانتهاء من عمليات البناء.
  • يجب الانتهاء أولاً من كل التركيبات التي تخص أجهزة المكيف أو حتى أعمال الكهرباء قبل بدء تركيب المواد العازلة.
  • من المفترض التعامل بحرص شديد مع المواد العازلة عند تركيبها لمع اتلافها.

يجب حماية المادة العازلة للحرارة من الرطوبة لأنها هي أيضاً تتسبب في إتلافها.
وبهذه الطريقة نكون قد تمكنا من إيصال المعلومة المفيدة إلى عملائنا الأعزاء كما أن هذه الإرشادات السابقة من أفضل الإرشادات التي يجب الحرص عليها أثناء استخدام عازل حراري لخزانات المياه من شركة لخدمات الاصلاح والصيانة في الامارات.

وفي النهاية لكل عميل يبحث عن خدمة العزل الحراري للخزانات باحترافية، وتُعتبر افضل شركة للعزل الحراري هي شركة العزل للمقاولات في نجران، لانها تُعتبر خدمة عزل وتنظيف الخزانات من أهم الخدمات التى يجب أن تُتاح فى جميع المنشآت السكنية، سواءً عزل خزانات منازل عزل خزانات بيوت عزل خزانات أرضية عزل خزانات فلل عزل خزانات شركات وعزل خزانات المؤسسات الحكومية، ونظراً لطبيعة المياة فى المملكة والاعتماد عليها فى الأعمال المنزلية الخاصة والعامة من عمليات تنظيف وتجهيز الطعام، وتعتبر شركة العزل للمقاولات في نجران من افضل الشركات في تقديم منتجات عزل معتمدة قياسية.